المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اين هو كرسي وعرش اللّه؟؟؟



الله أكبر
25-04-2017, 02:15
اين هو كرسي وعرش اللّه؟؟؟


التبسيط بالمبسط:

الكرسي صفه ووصف والعرش كذلك صفه ووصف.

فاين هو العرش الذي هو صفه ووصف للّه,

وأين هو الكرسي الذي هو كذلك صفه ووصف للّه؟؟؟

من يجب بالايجاب والصحيح,فله هديه يختارها من المعرض...وللّه الحمد والمن!

والسلام عليكم.

سالم نور
25-04-2017, 04:10
قد جاء في الحديث القدسي : " لا تسعني سماواتي ولا ارضي ، انما يسعني قلب عبدي المؤمن "

الله أكبر
25-04-2017, 11:50
اعطيكم مفتاح:

رقم 9 هو العدد النوراني للكرسي

ال7 سموات+الكرسي+العرش=هم 9

يا اللهّ يا جماعه,الغداء جاهز ,فصلوا علي النبي وقولوا لا اله الا اللّه !

الله أكبر
25-04-2017, 11:51
قد جاء في الحديث القدسي : " لا تسعني سماواتي ولا ارضي ، انما يسعني قلب عبدي المؤمن "

تشكر سالم,جزاك اللّه بكل خير

الله أكبر
25-04-2017, 13:51
مفتاح ثاني,يا ساده يا كرام:

اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

يقول اللّه سبحانه وتعالي:
"وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ "

يعني:

الكرسي شمل السموات والأرض في وسعه,في اتساعه,في شموليته.
وسع كرسيه فقط السموات والارض,فقط السموات والارض وليس امور واشياء اخري,اذاً:

اين هو الكرسي وماهو الكرسي؟؟؟

فإذا عثرتم علي الكرسي يسهل عليكم العثور علي العرش بكل سهوله.

أمرنا هذا وسؤالنا هذا وفي ايه الكرسي العظيمه والشامله التي سقط كل صنم,كل تاج ملك,هرب الشياطين عند نزولها ليلا...

لو شيوخ الاسلام تدبروا وفكروا وخمنوا وادركوا...لشرحوا للمسلمين معني الكرسي ولكانوا الأولون السباقون قبل كل علماء العالم ولتفوقوا عليهم جميعا فقط بالعثور علي تموقع الكرسي وعرش الرحمن يأتي بعده مباشره...لكن هيهات وهيهات!

فماهو الكرسي والعرش واين هو تموقعهم؟؟؟

والسلام!

zaina
25-04-2017, 14:24
في القلب

الله أكبر
25-04-2017, 14:32
في القلب

هذا مجازا لكن في الحقيقه,اين هو الكرسي والعرش.شكرا زينه

zaina
25-04-2017, 14:55
هو الكون كله لا يحده زمان ولا مكان
لا يمكن أن نحدده في موضع

الله أكبر
25-04-2017, 15:04
هو الكون كله لا يحده زمان ولا مكان
لا يمكن أن نحدده في موضع

لا,ليس الكون كله

aboumohamed
25-04-2017, 17:42
سلام الله عليكم متابع معكم بصمت هناك موضوع لشيخنا اكرمه الله في قاعته الشخصية يتحدث فيه عن العوالم والكرسي والعرش وهو موضوع عالم الخلق و الحمد او موضوع يرد فيه على الأخت الوردة البيضاء موضوع ماهو عالم الخلق وعالم الأمر و عالم الحق... تحياتي

الله أكبر
25-04-2017, 18:16
سلام الله عليكم متابع معكم بصمت هناك موضوع لشيخنا اكرمه الله في قاعته الشخصية يتحدث فيه عن العوالم والكرسي والعرش وهو موضوع عالم الخلق و الحمد او موضوع يرد فيه على الأخت الوردة البيضاء موضوع ماهو عالم الخلق وعالم الأمر و عالم الحق... تحياتي

لم اري هذا,سوف انظر الان.شكرا الشيخ ابومحمد!

الله أكبر
25-04-2017, 18:32
سلام الله عليكم متابع معكم بصمت هناك موضوع لشيخنا اكرمه الله في قاعته الشخصية يتحدث فيه عن العوالم والكرسي والعرش وهو موضوع عالم الخلق و الحمد او موضوع يرد فيه على الأخت الوردة البيضاء موضوع ماهو عالم الخلق وعالم الأمر و عالم الحق... تحياتي


وجدت هذا الموضوع
http://www.albatine.com/showthread.php?t=19682

منبر
25-04-2017, 22:42
ثبت في صحيح البخاري عن الرسول الله صلي الله علية وسلم أنة قال (( إذا سألتم الله الجنة فسلوه الفردوس فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة وفوق عرش الرحمن ))

الله أكبر
25-04-2017, 23:07
http://www.up.albatine.com/do.php?img=451 (http://www.up.albatine.com/)





http://www.up.albatine.com/do.php?img=452 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=453 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=454 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=455 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=456 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=457 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=458 (http://www.up.albatine.com/)
http://www.up.albatine.com/do.php?img=459 (http://www.up.albatine.com/)

الله أكبر
01-05-2017, 19:23
تجدون الجواب هنا بالرابط التالي:

http://www.albatine.com/showthread.php?p=76881&posted=1#post76881

تدركون معني الكرسي
معني العرش
معني العروش
واما الاملاك الثمانيه تلهمون بهم لما تدركون معني الكرسي,العرش,العروش...

والسلام عليكم جميعا

zaina
01-05-2017, 19:53
هل يوجد عروش ام عرش واحد وهو مجموع الكون كما يوجد في الرابط
هل الله له عدة عروش ام عرش واحد

الله أكبر
02-05-2017, 00:31
هل يوجد عروش ام عرش واحد وهو مجموع الكون كما يوجد في الرابط
هل الله له عدة عروش ام عرش واحد



العلم عجيب وبه العجائب,

فالواحد 1 هو نفسه 9 والعكس صحيح.فمن يصدق بان 9=1؟؟؟ اذ لما نصل الي ال9 فهي الاخيره وفي نفس الوقت هي الاولي اي الواحد 1. ولهذا قال ربنا هو الأول والاخر وفي نفس الوقت هو الظاهر والباطن.لما تكون ال9 هي ال1,فهنا تضمحل التسعه وتغيب بل لا توجد اذ هناك اللانهايه الكونيه,فيبقي لنا الا العد من 1 الي 8 وهنا يكمن السر في ال8 ولهذا خصّ ربنا العرش ب8 ملائكه يحملونه+العرش الذي هو 9 لوحده,فلهذا العرش لا يكون الا صفه للّه وكذلك الكرسي.فنجد ملايين البلايين من العرش ولهذا تكلم ربنا عن العروش وخصّ فقط عرش لمجرتنا وهذا تماشيا مع ادراكنا اذ نحن لا نعلم بان هناك ملايين البلايين من ادم وكل ادم بمجموعه شمسيه ومنهم ذرياتهم انسلت.فمن يصدق هذا؟؟؟ فلهذا,كلمنا اللْه عن عرش واحد فقط وكرسي واحد فقط...فحشا لله ان نحصر اللّه في مجموعه شمسيه واحده فقط,حاشا للهّ وحاشا للّه ملايين البلايين المرات.وكذلك الصفات,فلا يمكن ان نحصر ربنا في صفه واحده فكذبنا هكذا,مثلا:اذا قلنا بان ربنا جميل,فهذا صحيح فهو جميل لكن غلط في نفس الوقت, اذ كذبنا;فلا يحصر ربنا اللّه في اي جمال.ومهما تخيلنا من صفات ربانيه فهي غير صحيحه اذ هو لا يشبهه شيئ(فتعالي اللّه عن الشبيه) ولا يمكن ان نحصره في صفه او صفات اطلاقا. فشفقا بنا وعلينا, ربنا اللّه حصر عرش واحد في مجره وكرسي واحد في مجموعتنا الشمسيه وهكذا فعل مع الملايين البلايين من المجرات والمجموعات الشمسيه اذ خص لكل مجره عرش ولكل مجموعه شمسيه كرسي وفي النهايه هو كل هذه العروش والكراسي وحتي هنا,فلا يمكن ان نحصر اللّه في كل العروش والكراسي بل قال لنا ربنا اللّه:تريدون ان تروني؟؟؟ طيب,انظروا للجبل,فنظرنا للجبل فدك الجبل فورا...وتفس الشيئ بامر اكبر:تريدون ان تروني؟؟؟ طيب,انظروا الي عرشي,فلما نظرنا الي العرش,ذهب العرش ودُك وتزلزل كل شيئ وطفش واندثر...فهنا الجبل وهناك العرش,فدُك هذا وسوف يُدك الاخر,ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام,لا يشبهه شيئ,لا يحده زمان ولا مكان وتعالي عن كل الصفات:لن تراني ولن تقدر علي رؤيتي,هذا هو المفهوم في كلمات بسيطه لكي تدركوا معني العرش,الكرسي,العروش,صفات اللّه.فنحن الا ذرات او اقل في كون لا نعرف عنه اي شيئ...والسلام عليكم!

جاسم محمد
07-05-2017, 06:21
وعن أبي ذر قال سمعت رسول صلي الله علية وسلم قال : ( وما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض )

الله أكبر
17-03-2018, 20:58
هل انتم مقتنعون بهذا الشرح بان العرش والكرسي هما فقط صفه للهّ ملِك الوجود؟؟؟

سلام

الأخوية البيضاء
30-03-2018, 00:09
الأخ الغالى الفاضل / الله اكبر

لدى سؤال ولكن بداية شكرا وجزاك الله كل الخير على طرح هذا الموضوع

سؤالى هو اننى كنت اتحدث مع صديق لى عن الله عز وجل وتطرق الحديث حول رؤية بعض الطوائف لله عز وجل

فقلت له اننى اذهب حيث ذهب السادة الاشاعرة فى تنزيه الله فهم يأولون قوله تعالى الرحمن على العرش استوى..ويؤولون ايضا الحديث النبوى الذى فيه ان الله ينزل فى الثلث الاخير من الليل الى السماء الدنيا..ويقولون ان هذا تنزل رحمات وتجليات وليس تنزل الذات الالهية..

وقلت له ايضا ان مقولة بعض الطوائف ان الله فى السماء هى مقولة خاطئة..فالله ليس فى شئ ولا على شئ ولا من شئ..

فرد على صديقى وهو شخص مخلص جدا وصافى السريرة وجده كان من الصالحين..رد على انه يخاف من هذا الكلام وقال لى لابد ان تؤمن ان الله فى السماء بدون ان ترهق عقلك..ولابد ان اؤمن انه جالس على العرش..وذكر لى حديث ان الله خلق ادم على صورته..

فاختلفت معه بكل ود ولكنى اعلم انه صادق النية ..

فما رأيك اخى الفاضل ...هل ترى حضرتك مثل ما يرى السادة الاشاعرة ؟ ام ترى مثل رؤية الاخوة السلفية؟ علما اننى بحثت فى كلمات اهل البيت عليهم سلام الله ووجدت عقيدتهم كلهم فى تنزيه الله..

تهمنى رؤيتك جدا جدا وشكرا لروحك النبيلة

قبس من نار
31-03-2018, 01:06
ان تم حصر الله في زمان او مكان فهو شيء

والشيء لابد له من ما هيه !!

فما هي ما هيته ؟؟

الأخوية البيضاء
31-03-2018, 07:46
ان تم حصر الله في زمان او مكان فهو شيء

والشيء لابد له من ما هيه !!

فما هي ما هيته ؟؟


نعم اخى منصور..

أنظر إلى جمال عبارات أهل البيت فى تنزيه الله سبحانه وتعالى

قال الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليهم ما نصه :

"من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا"


قال مصباح التوحيد ومصباح التفريد الصحابي الجليل والخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله عنه ما نصه : (كان- الله- ولا مكان، وهو الان على ما- عليه- كان اهـ. أي بلا مكان.

2- وقال أيضا : "إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا

لذاته"

3- وقال أيضا : (من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" اهـ. (المحدود: ما له حجم صغيرا كان أو كبيرا)

4- وقال التابعي الجليل الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم ما نصه : (أنت الله الذي لا يحويك مكان"



5- وقال أيضا : (أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا)


\üä

قبس من نار
31-03-2018, 16:25
نعم اخى منصور..

أنظر إلى جمال عبارات أهل البيت فى تنزيه الله سبحانه وتعالى

قال الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليهم ما نصه :

"من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا"


قال مصباح التوحيد ومصباح التفريد الصحابي الجليل والخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله عنه ما نصه : (كان- الله- ولا مكان، وهو الان على ما- عليه- كان اهـ. أي بلا مكان.

2- وقال أيضا : "إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا

لذاته"

3- وقال أيضا : (من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" اهـ. (المحدود: ما له حجم صغيرا كان أو كبيرا)

4- وقال التابعي الجليل الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم ما نصه : (أنت الله الذي لا يحويك مكان"



5- وقال أيضا : (أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا)


\üä

كلام لطيف وجميل ويخاطب العقول بأريحيه تامه ,

اذا لم يستطع العلم اكتشاف ماهية الروح او النفس او حتى قدرة العقل فكيف بالعرش والكرسي ؟

ثم ماهو العرش ؟ هل هو لطيف ام كثيف ؟

ان كان لطيف فكيف يتم حصره ؟ وان كان وسع كرسيه السماوات والارض فهل يعني انه يتسع للسماوات والارض فقط او يستطيع احتواء اكبر منها ؟

هل يتم تمثيل عقل الانسان بالعرش وعناصره بالكرسي ؟

وتحسب انك جرمٌ صغير ... وفيك انطوى العالم الاكبر


ما اريد الوصول له ان الافكار لطيفه مطلقة لاحد لها .
متى ماتم ترجمتها على الواقع او صناعتها تخلت عن اللطافة ودخلت حيز الكثافة المحصورة .

قبس من نار
31-03-2018, 16:30
https://www.youtube.com/watch?v=fsmXRcD_jYI

رابط جميل للطلاع

الله أكبر
31-03-2018, 21:00
الأخ الغالى الفاضل / الله اكبر

لدى سؤال ولكن بداية شكرا وجزاك الله كل الخير على طرح هذا الموضوع

سؤالى هو اننى كنت اتحدث مع صديق لى عن الله عز وجل وتطرق الحديث حول رؤية بعض الطوائف لله عز وجل

فقلت له اننى اذهب حيث ذهب السادة الاشاعرة فى تنزيه الله فهم يأولون قوله تعالى الرحمن على العرش استوى..ويؤولون ايضا الحديث النبوى الذى فيه ان الله ينزل فى الثلث الاخير من الليل الى السماء الدنيا..ويقولون ان هذا تنزل رحمات وتجليات وليس تنزل الذات الالهية..

وقلت له ايضا ان مقولة بعض الطوائف ان الله فى السماء هى مقولة خاطئة..فالله ليس فى شئ ولا على شئ ولا من شئ..

فرد على صديقى وهو شخص مخلص جدا وصافى السريرة وجده كان من الصالحين..رد على انه يخاف من هذا الكلام وقال لى لابد ان تؤمن ان الله فى السماء بدون ان ترهق عقلك..ولابد ان اؤمن انه جالس على العرش..وذكر لى حديث ان الله خلق ادم على صورته..

فاختلفت معه بكل ود ولكنى اعلم انه صادق النية ..

فما رأيك اخى الفاضل ...هل ترى حضرتك مثل ما يرى السادة الاشاعرة ؟ ام ترى مثل رؤية الاخوة السلفية؟ علما اننى بحثت فى كلمات اهل البيت عليهم سلام الله ووجدت عقيدتهم كلهم فى تنزيه الله..

تهمنى رؤيتك جدا جدا وشكرا لروحك النبيلة



اخي الكريم الطيب,اسمع واعي جيدا,

اليوم الذي يفتح اللهّ الابواب,اقصد ابواب العلم وبالتالي ابواب الفتح,فذلك اليوم لا يكون للذي يؤمن بالاشاعره,السفسطائيه,المتارده,المتشيعه,المتصحفه وغيرهم كثيرا...بل يفتح الا علي الصبيه,اقصد من صفت عقولهم وقلوبهم وكانوا ينظرون الا بالبساطه البسيطه ومعهم المجانين,فهذه فقط يُفتح عليها لكن ولا واحد يصدقهم وهذه حكمه اللهّ في خلقه بحيث يبقي الفتح مطموس ومخصص الا لكل مختار من اختاره اللهّ...

اذا اردت الدخول,فادخل,فالابواب مفتوحه للجميع لكن انزع ملابسك وابقي عاريا وادخل.اقصد بنزع الملابس اي تجرد مما تعلمت ومما تعرف وتعلم ومما اخبروك به وعلموك جميع الطوائف والمذاهب والمتشعبه وغيرهم,فعندها تصبح كالصبي,كالطفل,تتكلم بكل براءه وبكل بساطه لكن تلك البراءه هي الخميره للفتح وتلك البساطه هي المفتاح...
وفي الاخير,لا تنسي ان تأخد بيدك يد شيخ صالح ولا يوجد شيخ صالح في الوجود الا محمد الامين صل اللهّ عليه وسلم.


اعلم جليا,
ان ذلك الشيخ الذي هو محمد المصطفي صل اللهّ عليه وسلم اعطي 50 بالمئه للجميع وترك 25 بالمئه لكل مختار وما تبقي لا نعلمه ولا نعرفه حتي يأتي الموت...فكن انت من المختارين وحاول ان تكون صبي وبسيط فتتحصل علي 100/100 التي اخفاها محمد صل اللهّ عليه وسلم وذلك بدون موت بل في دنياك التي تعيشها...لكن هناك من يصطفاه اللهّ للخير ويختاره,فيخطف عقله ويصبح لذي الجميع مجنونا لكن عند اللهّ ماهو بذلك...فاختار:

ان تكون صبيا بسيطا
او سوف يُختار لك وهذا اذا تقدمت وخطوت خطوات وابتعدت نصيبا,فيختار اللهّ لك لما تكون متذبذبا ولا تختار,فتصبح;
مجنونا عند الناس وعاقلا عند اللهّ

فاختار اذا وعليك ان تختار والا يُختار لك وانصحك ان تكون صبيا بسيطا.

ربنا اللهّ موجود في كل مكان وزمان,

وضع في صدر كل واحد فينا مصباح دقيق وهو مثل LED لما يضيئ ذلك الليد فيضيئ كل ما حوله,فذلك الليد هو الروح وهي نقطه من روح اللهّ ونوره,فعند الكافر نجدها مثل النحله او الزرزور وعند المؤمن تصغر وتضمحل مثل الذبابه,فالكافر يحتاج لاضائه وتنوير اكثر وهذه رحمه اللهّ بالكافر والمؤمن لا يحتاج الي إضائه اكثر...

وقس هذا علي جميع الكائنات والمخلوقات في الكون باسره ولا تحصر فكرك الا في الارض فقط,هنا تدرك:

ان اللهّ في كل مكان...

لكن من شده نوره وإضائته لا يمكننا ان نراه بالعين المجرده

شاهد,لما قال موسي عليه السلام,اريني انظر الي وجهك,
فرد عليه,لا يمكن ان تراني
فاصر...
فقال له,طيب انظر الي ذلك الجبل فسوف اتجلي

فلما تجلي,دُك ذلك الجبل اذ لم يستطيع صخر الجبل ان يصمد لنور اللهّ,
وهنا,اغمي علي موسي عليه السلام لما صعق من شده الموقف...

لكن المحمدي المصطفي صل اللهّ عليه وسلم رئاه بالعين المجرده وهذا تم له لما غُسل قلبه منذ سنين مضت وكان ذلك بسدره المنتهي ولذلك قلت لك اتخد المحمدي صل اللهّ عليه وسلم شيخك وهو سوف يوريك ما اخفاه عن الجميع وترك ربعه لكل مختار والربع الاخير تركه لنا بعد الموت,فان تمكنت واصطحبته فسوف يغنيك عن الطيش,التعب وتربح الربع الاخير في دنياك هذه التي تعيشها...

اخي الطيب,ربنا في كل مكان,هكذا قلت لك وفهمتني لكن ربنا تمركزه الكوني في السماء,فصاحبك علي صواب وحق وحقيقه

اخي الطيب,ربنا ينزل في كل ليله وهذا صحيح الي السماء الدنيا كما ينزل الي الارض في يوم عرفات وليس بسماء الدنيا بل علي ارض الدنيا ,علي ارض الدنيا,علي ارضنا ليتباها بخلقه في ذلك اليوم وذلك اليوم هو الوحيد في السنه الذي ينزل فيه علي الارض,

ايها الطيب,لا تقلق ولا تتعب عقلك في التفكير,فكل شيئ تفكر فيه ويأتي بمخيلتك علي ان اللهّ هكذا اي يشبهه,فليس ابدا هكذا ولا يكون هكذا ابدا اذ ربنا تعالي عن التشبيه,فلا يشبهه احد ولا اي شيئ في الكون والوجود يشبهه,فلا تتعب عقلك وتفكر في هذا...


والسلام.

الأخوية البيضاء
31-03-2018, 22:16
اخي الكريم الطيب,اسمع واعي جيدا,

اليوم الذي يفتح اللهّ الابواب,اقصد ابواب العلم وبالتالي ابواب الفتح,فذلك اليوم لا يكون للذي يؤمن بالاشاعره,السفطائيه,المتارده,المتشيعه,المتصحفه وغيرهم كثيرا...بل يفتح الا علي الصبيه,اقصد من صفت عقولهم وقلوبهم وكانوا ينظرون الا بالبساطه البسيطه ومعهم المجانين,فهذه فقط يُفتح عليها لكن ولا واحد يصدقهم وهذه حكمه اللهّ في خلقه بحيث يبقي الفتح مطموس ومخصص الا لكل مختار من اختاره اللهّ...

اذا اردت الدخول,فادخل,فالابواب مفتوحه للجميع لكن انزع ملابسك وابقي عاريا وادخل.اقصد بنزع الملابس اي تجرد مما تعلمت ومما تعرف وتعلم ومما اخبروك به وعلموك جميع الطوائف والمذاهب والمتشعبه وغيرهم,فعندها تصبح كالصبي,كالطفل,تتكلم بكل براءه وبكل بساطه لكن تلك البراءه هي الخميره للفتح وتلك البساطه هي المفتاح...
وفي الاخير,لا تنسي ان تأخد بيدك يد شيخ صالح ولا يوجد شيخ صالح في الوجود الا محمد الامين صل اللهّ عليه وسلم.


اعلم جليا,
ان ذلك الشيخ الذي هو محمد المصطفي صل اللهّ عليه وسلم اعطي 50 بالمئه للجميع وترك 25 بالمئه لكل مختار وما تبقي لا نعلمه ولا نعرفه حتي يأتي الموت...فكن انت من المختارين وحاول ان تكون صبي وبسيط فتتحصل علي 100/100 التي اخفاها محمد صل اللهّ عليه وسلم وذلك بدون موت بل في دنياك التي تعيشها...لكن هناك من يصطفاه اللهّ للخير ويختاره,فيخطف عقله ويصبح لذي الجميع مجنونا لكن عند اللهّ ماهو بذلك...فاختار:

ان تكون صبيا بسيطا
او سوف يُختار لك وهذا اذا تقدمت وخطوت خطوات وابتعدت نصيبا,فيختار اللهّ لك لما تكون متذبذبا ولا تختار,فتصبح;
مجنونا عند الناس وعاقلا عند اللهّ

فاختار اذا وعليك ان تختار والا يُختار لك وانصحك ان تكون صبيا بسيطا.

ربنا اللهّ موجود في كل مكان وزمان,

وضع في صدر كل واحد فينا مصباح دقيق وهو مثل LED لما يضيئ ذلك الليد فيضيئ كل ما حوله,فذلك الليد هو الروح وهي نقطه من روح اللهّ ونوره,فعند الكافر نجدها مثل النحله او الزرزور وعند المؤمن تصغر وتضمحل مثل الذبابه,فالكافر يحتاج لاضائه وتنوير اكثر وهذه رحمه اللهّ بالكافر والمؤمن لا يحتاج الي إضائه اكثر...

وقس هذا علي جميع الكائنات والمخلوقات في الكون باسره ولا تحصر فكرك الا في الارض فقط,هنا تدرك:

ان اللهّ في كل مكان...

لكن من شده نوره وإضائته لا يمكننا ان نراه بالعين المجرده

شاهد,لما قال موسي عليه السلام,اريني انظر الي وجهك,
فرد عليه,لا يمكن ان تراني
فاصر...
فقال له,طيب انظر الي ذلك الجبل فسوف اتجلي

فلما تجلي,دُك ذلك الجبل اذ لم يستطيع صخر الجبل ان يصمد لنور اللهّ,
وهنا,اغمي علي موسي عليه السلام لما صعق من شده الموقف...

لكن المحمدي المصطفي صل اللهّ عليه رئاه بالعين المجرده وهذا تم له لما غُسل قلبه منذ سنين مضت وكان ذلك بسدره المنتهي ولذلك قلت لك اتخد المحمدي صل اللهّ عليه وسلم شيخك وهو سوف يوريك ما اخفاه عن الجميع وترك ربعه لكل مختار والربع الاخير تركه لنا بعد الموت,فان تمكنت واصطحبته فسوف يغنيك عن الطيش,التعب وتربح الربع الاخير في دنياك هذه التي تعيشها...

اخي الطيب,ربنا في كل مكان,هكذا قلت لك وفهمتني لكن ربنا تمركزه الكوني في السماء,فصاحبك علي صواب وحق وحقيقه

اخي الطيب,ربنا ينزل في كل ليله وهذا صحيح الي السماء الدنيا كما ينزل الي الارض في يوم عرفات وليس بسماء الدنيا بل علي ارض الدنيا ,علي ارض الدنيا,علي ارضنا ليتباها بخلقه في ذلك اليوم وذلك اليوم هو الوحيد في السنه الذي ينزل فيه علي الارض,

ايها الطيب,لا تقلق ولا تتعب عقلك في التفكير,فكل شيئ تفكر فيه ويأتي بمخيلتك علي ان اللهّ هكذا اي يشبهه,فليس ابدا هكذا ولا يكون هكذا ابدا اذ ربنا تعالي عن التشبيه,فلا يشبهه احد ولا اي شيئ في الكون والوجود يشبهه,فلا تتعب عقلك وتفكر في هذا...


والسلام.




الله الله على جمال هذا الكلام الف الف شكر على ردك اخى الجميل الغالى

عندما كنت صغيرا كنت فى حالة ايمانية افضل بكثير من الان...لم يكن فى عقلى الكثير من الافكار كنت بسيطا..اسبح الله على المسبحة العادية فأنام فأرى السماء والقمر ورؤى جميلة..

كبرت شيئا فشيئا وقرات كثيرا وازدحم عقلى بالافكار وتهت عن الدين ثم رجعت واطلعت على علوم كثيرة فلم يعد الصفاء مثل سابق..

لكنى احب البسطاء والمجاذيب جدا واشعر انهم الاقرب الى الله لبساطة نفوسهم وفطرتهم وسجيتهم..

فهمت كلامك جدا ووصل لى رحيقه...بارك الله فيك الشيخ الكريم ..ونصيحتكم حول سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة اتمنى ان اصل لهذه المكانة..

لكنك قلت..لا يوجد شيخ صالح فى الوجود الا حضرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم..هنا اريد سؤالك لو كان لديك وقت..

الا يوجد ورثة لحضرة النبى صلى الله عليه وسلم وهم الاولياء..؟

فأنا اتبع الان شيخ طريقة صوفية ..فهل هذا الاتباع يحجبنى عن الحبيب ام يقربنى؟
وشكرا لك وعفوا للخروج عن الموضوع..\üä

الله أكبر
31-03-2018, 22:59
الله الله على جمال هذا الكلام الف الف شكر على ردك اخى الجميل الغالى

عندما كنت صغيرا كنت فى حالة ايمانية افضل بكثير من الان...لم يكن فى عقلى الكثير من الافكار كنت بسيطا..اسبح الله على المسبحة العادية فأنام فأرى السماء والقمر ورؤى جميلة..

كبرت شيئا فشيئا وقرات كثيرا وازدحم عقلى بالافكار وتهت عن الدين ثم رجعت واطلعت على علوم كثيرة فلم يعد الصفاء مثل سابق..

لكنى احب البسطاء والمجاذيب جدا واشعر انهم الاقرب الى الله لبساطة نفوسهم وفطرتهم وسجيتهم..

فهمت كلامك جدا ووصل لى رحيقه...بارك الله فيك الشيخ الكريم ..ونصيحتكم حول سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة اتمنى ان اصل لهذه المكانة..

لكنك قلت..لا يوجد شيخ صالح فى الوجود الا حضرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم..هنا اريد سؤالك لو كان لديك وقت..

الا يوجد ورثة لحضرة النبى صلى الله عليه وسلم وهم الاولياء..؟

فأنا اتبع الان شيخ طريقة صوفية ..فهل هذا الاتباع يحجبنى عن الحبيب ام يقربنى؟
وشكرا لك وعفوا للخروج عن الموضوع..\üä


شكرا لك اخي الغالي,

انا لست بشيخ بل الشيخ هو الشيخ المهدي حفظه اللهّ فقط,انا اقتات من فتات فقط,

نعم,قلت,بان لا يوجد شيخ في الوجود مثل محمد صل اللهّ عليه وسلم,فاتخده شيخك الاول وهو بدوره يرشدك للشيخ الاصغر منه الذي يناسب روحك اولا ويناسب اتجاهك الفكري ولما تنضج وينمو تفكيرك وتزدهر روحك فيؤخد بيدك وينزعك من الشيخ الاول ويضعك في يد الشيخ الثاني وهكذا دواليك,فمحمد صل اللهّ عليه وسلم هو بمثابه مفتاح لفتح منزل الشيوخ وفتح بيت الشيخ المناسب لك.

بخصوص الشيخ المهدي حفظه اللهّ,اسأل نفسك مع اي شيخ كنت اولا قبل ان تأتي تتتلمذ علي يد الشيخ المهدي,كنت مع شيخ طبعا وكذلك مع جماعه لكن رقت نفسك وطابت واوصلت روحك بروح الشيخ المهدي حفظه اللهّ ولما لم تجد ما يكفيك هنا بهذا المجمع تتطلع الي نور يرشدك فتجد نفسك تحن لشيخ مناسب اخر وكلهم في خدمتك من الاول الي الاخر من الشيوخ لكن لما تضع يدك بالمفتاح الذي هو محمد صل اللهّ عليه وسلم فلا تتيه ولا تضيع ولا تضيع وقتك هباءا اذ هو يغنيك عن التعب والطيش والبحث عن الشيخ المناسب فتجد نفسك كأنك كنت في حلقه وخرجت منها لتدخل حلقه اخري تكون مكمله للحلقه الاولي التي دخلتها اولي مره وهذا هو دور المفتاح الذي هو محمد صل اللهّ عليه وسلم.

يأتي اليوم ولا يفيدك اي شيخ وهذا بمعني العباره انك اصبحت كبيرا فهنا يؤخدك المفتاح اي محمد صل اللهّ عليه وسلم ليضعك في يد شيخ الشيوخ الا وهو الخِضر عليه السلام فيكون هو شيخك وتلاحظ وتشاهد هذا بعينك وهنا تري كل الامور مختلفه تماما وسوف تشاهد وتري وتنظر.

بخصوص الصفاء والبساطه هي بمثابه البصيره,فكلما صفي الفؤاد تصبح البصيره صافيه شفافه.فلهذا الصبيه والاطفال لذيهم براءه فذه وخالصه فلهذا نقول عنهم انهم ابرياء والملائكه تتكلم علي السنتهم فلما يبلغوا الحلم فهنا تضمحل تلك البراءه وتذوب في هموم ومشاكل الدنيا,فلهذا نحاول ان نكون مثل الاطفال في البراءه والبساطه.

اظن انني لمحت واشرت الي ما يكفي جوابا عن اسئلتك.

والسلام.

القناص
01-04-2018, 04:43
بسم الله الرحمن الرحيم
الله في السماء؟؟؟
وينزل كل ليله؟؟؟
وينزل إلى الأرض؟؟؟
من أين هذا الكلام

الله أكبر
01-04-2018, 08:29
بسم الله الرحمن الرحيم
الله في السماء؟؟؟
وينزل كل ليله؟؟؟
وينزل إلى الأرض؟؟؟
من أين هذا الكلام

\üä

الأخوية البيضاء
02-04-2018, 21:30
شكرا اخى الغالى المكبر على الرد

جزاكم الله كل خير

الله أكبر
03-04-2018, 20:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهل البيت ابلغو في الموضوع عليهم السلام

راجع هذه الايات اخي بالترتيب التي لن احاول شرحها وافهمها عن الله

فاعلم انه لا اله الا الله

لا تضربو لله الامثال
ان الله يضرب الامثال

لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار

الله نور السماوات والارض

هو الظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم

قل هو الله .... سورة التوحيد/الاخلاص

اقرا ديوان سيدي العلاوي وابدا بالقصيدة الاولى لتعرف حال اهل الله حقا نسال الله ان يجعلنا منهم

لا نرا في الاكوان او نفسي مني الا ذات الرحمن قرت فيها عيني

كنا وقبل الان تهنا عن الاين لا جهة لا مكان ندري فيها وطني

جسد ملقا وروح بالعنا وجفون لا تذوق الوثن

وراجع بعض كلام الصحابة اذ قال بعضهم لا ارا شيء الا وارا الله معه وقال اخرين لا ارا شيئا الا وارا الله فيه وقال اخرين لا ارا شيء الا وارا الله قبله وقال اخرين لا ارا شيئا الا وارا الله بعده

وراجع هذه الامور العظام اخي ففيها من احوال اهل الله وحقيقة السلوك وما سالت عنه
صلاة شجرة الاكوان لسيدي محمد الداني
الصلاة الكاملة اظنها ايضا لسيدي محمد المداني
مرآة الذاكرين لسيدي اسماعيل الهادفي

اما بالنسبة لموضوع العرش
قال لي اخي العارف بالله الذي انا اختلف معه بكل شيء الا عندما يتكلم عن السلوك فقط
انه رآه عيانا واغلب العارفين بالطريقة القاسمية راوه عيانا او كشفا بسورته وليس يجلس عليه احد وسبحان الله عن ما يصفون

وقال لي بما معناه انه من مراحل الطريقة ان يراه السالك امامه وهذا ليس شرطا

ولا اتذكر اي مرحلة بالضبط لاكني اظنها مرحلة تسما كرة الاكوان يتجاوز فيها السالك كل الاكوان والعوالم ويتركها ورائه وقال لي ان المراحل الاساسية التي لا يسما الواصال واصل في الطريقة القاسمية ان لم يتجاوزها ولا اتذكرها بالترتيب هي بحر النور كرة الاكوان الفناء بالله والبقاء بالله

نسال الله ان ياخذ بيدنا ويفتح علينا


شكرا لك الاخ المهدي,

لوسمحت لو تشرح لنا بعمق معني التالي وما القصد منه وهو هذا من كلامك:

"انه رآه عيانا واغلب العارفين بالطريقة القاسمية راوه عيانا او كشفا بسورته وليس يجلس عليه احد وسبحان الله عن ما يصفون "

اذ لم ادرك ان كنت تقصد سوره قرأنيه ام صوره...

والسلام ختام.

الباسل
03-04-2018, 21:19
كان الله و لا مكان و كان الله و لا زمان و هو على ما عليه كان و لم يزل متصفا بصفاته المنزهة على الجلوس و الاطيط و النزول و الصعود و التجسيم و هو مخالفا لجميع الحوادث, (ليس كمثله شيء و هو السميع البصير), لم يكن فى حاجة لخلقه كي يكون غفورا و لم يحتج لخلقه كي يكون رحيما لان صفاته أزلية قديمة خلق الخلق و العرش و اللوح و القلم و السماوات و الارض و كلهم مقهورون فى قبضته ياتمرون بامره (استوى الى السماء و قال لها و للارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين) و الاستواء له مئاة التفاسير لغويا و الارجح هو الملك يعنى استوى اي ملك و ليس جلس لان الله ليس كمثله شيء و لا يليق ان نطلق عليه صفة من صفاة خلقه و لم ياتى بهذا الوصف الا المتاخرون و حسابهم عند ربهم مثل محمد بن عبد الوهاب و شيخه بن تيمية و غيرهم ممن ضلوا و اضلوا


رجاء ايها الاخ المكبر لا تنشر كلاما قد يستاء منه الكثير و على ما اعتقد سيكون الشيخ المهدى اولهم لأنى لأنك اذا قلت انك تقتات من فتاة المشائخ فوجب عليك التحرى و التثبت من عقيدة القائمين على هذا المنتدى و ماذا يقولون فى الصوفية

و ان شئت افتح موضوعا يكون مناظرة بيننا عن عقيدة السلف و الخلف و المتأخرين من أئمة المسلمين بالأدلة و الدليل و البرهان و لن تكون الغلبة و النصرة الا لمن نصره الله و توجه لقول ما اراده الله فى كتابه و نطق به رسوله عليه أزكى و أطيب صلوات ربى و سلامه

علما أن العلوم الباطنية التجرد و التعلم ليس له دخل هنا فى ما تكلمت به عن الله سبحانه و تعالى

و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

الله أكبر
03-04-2018, 21:25
كان الله و لا مكان و كان الله و لا زمان و هو على ما عليه كان و لم يزل متصفا بصفاته المنزهة على الجلوس و الاطيط و النزول و الصعود و التجسيم و هو مخالفا لجميع الحوادث, (ليس كمثله شيء و هو السميع البصير), لم يكن فى حاجة لخلقه كي يكون غفورا و لم يحتج لخلقه كي يكون رحيما لان صفاته أزلية قديمة خلق الخلق و العرش و اللوح و القلم و السماوات و الارض و كلهم مقهورون فى قبضته ياتمرون بامره (استوى الى السماء و قال لها و للارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين) و الاستواء له مئاة التفاسير لغويا و الارجح هو الملك يعنى استوى اي ملك و ليس جلس لان الله ليس كمثله شيء و لا يليق ان نطلق عليه صفة من صفاة خلقه و لم ياتى بهذا الوصف الا المتاخرون و حسابهم عند ربهم مثل محمد بن عبد الوهاب و شيخه بن تيمية و غيرهم ممن ضلوا و اضلوا


رجاء ايها الاخ المكبر لا تنشر كلاما قد يستاء منه الكثير و على ما اعتقد سيكون الشيخ المهدى اولهم لأنى لأنك اذا قلت انك تقتات من فتاة المشائخ فوجب عليك التحرى و التثبت من عقيدة القائمين على هذا المنتدى و ماذا يقولون فى الصوفية

و ان شئت افتح موضوعا يكون مناظرة بيننا عن عقيدة السلف و الخلف و المتأخرين من أئمة المسلمين بالأدلة و الدليل و البرهان و لن تكون الغلبة و النصرة الا لمن نصره الله و توجه لقول ما اراده الله فى كتابه و نطق به رسوله عليه أزكى و أطيب صلوات ربى و سلامه

علما أن العلوم الباطنية التجرد و التعلم ليس له دخل هنا فى ما تكلمت به عن الله سبحانه و تعالى

و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

\üä

FARAHAT
03-04-2019, 17:07
سلام الله عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
ونحن اقرب إليه من حبل الوريد - صدق الله العظيم

ومازلنا نبحث عن الله فى السماء والكرسى والعرش -سبحان الله

لكن السماء والكرسى والعرش مخلوق وليس هناك مخلوق يسع الخالق

اما روئة الله فهو حضور إلهى وليس حضور بصفه بشريه والخالق لايتجسد فى شكل مخلوق سبحانه وتعالى عما يصفون تترك سيدى المهدى حفظه الله لمسأله الحضور الألهى فى أحد المواضيع - ونسينا كالعاده

وهذه اموار غيبيه لا يصح الخوض فيها لأننا لم نصل لدرجه العلم والمعرفه
التى توئهل الانسان للخوض فى هذه الاموار
والله أعلم

شيخ الأسرار الباطنية
04-04-2019, 20:38
سلام الله عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
ونحن اقرب إليه من حبل الوريد - صدق الله العظيم

ومازلنا نبحث عن الله فى السماء والكرسى والعرش -سبحان الله

لكن السماء والكرسى والعرش مخلوق وليس هناك مخلوق يسع الخالق

اما روئة الله فهو حضور إلهى وليس حضور بصفه بشريه والخالق لايتجسد فى شكل مخلوق سبحانه وتعالى عما يصفون تترك سيدى المهدى حفظه الله لمسأله الحضور الألهى فى أحد المواضيع - ونسينا كالعاده

وهذه اموار غيبيه لا يصح الخوض فيها لأننا لم نصل لدرجه العلم والمعرفه
التى توئهل الانسان للخوض فى هذه الاموار
والله أعلم

سلام الله عليكم

باركك الله يا فرحات و زادك من نوره

نحن نعيش في كوكب الارض و مجهريا مقارنة مع ملك الله فكوكب الارض بما فوقه و حوله لا يعادل جناح بعوضة في ملكه تعالى ... اي لا شيء

نحن كبشر فوق هذه الارض قبل ان نكون فيها كنا ارواح في ملكوت الله و اخترنا ان نعيش تجربة الارض لمدة محددة و نعود و تركنا المعرفة الكونية و اخدنا المعرفة الارضية و رضعناها منذ الصغر الى ان نموت و نعود الى الملكون الاعلى

حياتنا فوق هذه الارض محدودة و عقلنا فيها محدود و فكرنا فيها جد محدود لا يمكن ان نتخطى الحجم المسموح به الا ان ملكنا السلطان و نستعيد المعرفة الكونية التى هي في حياتنا قبل ولادتنا و بعد موتنا كاجساد ارضية

الانسان ان دخل قصر ملك من ملوك الارض قد ينبهر و ان التقى به قد يرتعد .... و هذا الملك هو فقط مخلوق مثلك مثله و يعيش معك فوق جناح هذه البعوضة
اترى كم نحن مغفلون ... انظر الان ما بين يديك و ما فوقك لترى الفروق بين هنا و اللاهناك

أبو أزاد
09-06-2020, 03:48
عرش الرحمن موجود على الماء المحيط بالسماوات السبع و الأراضين و كرسيه جزء من عرشه و هو بسعة السماوات و الارض و العرش اكبر و حملته ثمانية و يوم الحشر يطوي الله السماوات كالسجل و يجلي عرشه للأرض لنعرض عليه فلا تخفى منا خافية. و الله تعالى أدرى و أعلم

زوجة السوسي
18-10-2020, 23:45
سلام الله عليكم

باركك الله يا فرحات و زادك من نوره

نحن نعيش في كوكب الارض و مجهريا مقارنة مع ملك الله فكوكب الارض بما فوقه و حوله لا يعادل جناح بعوضة في ملكه تعالى ... اي لا شيء

نحن كبشر فوق هذه الارض قبل ان نكون فيها كنا ارواح في ملكوت الله و اخترنا ان نعيش تجربة الارض لمدة محددة و نعود و تركنا المعرفة الكونية و اخدنا المعرفة الارضية و رضعناها منذ الصغر الى ان نموت و نعود الى الملكون الاعلى

حياتنا فوق هذه الارض محدودة و عقلنا فيها محدود و فكرنا فيها جد محدود لا يمكن ان نتخطى الحجم المسموح به الا ان ملكنا السلطان و نستعيد المعرفة الكونية التى هي في حياتنا قبل ولادتنا و بعد موتنا كاجساد ارضية

الانسان ان دخل قصر ملك من ملوك الارض قد ينبهر و ان التقى به قد يرتعد .... و هذا الملك هو فقط مخلوق مثلك مثله و يعيش معك فوق جناح هذه البعوضة
اترى كم نحن مغفلون ... انظر الان ما بين يديك و ما فوقك لترى الفروق بين هنا و اللاهناك

الله عليك شيخي المهدي كفيت ووفيت بارك الله فيك ونفعنا بعلمك...كنت أقرأ الردود وتهت ولكن كلامك أخرجني من حيرتي وعدم فهمي بارك الله فيك ورزقك الصحة والعافية وطول العمر.